موضوع هذا البحث هو جموع القِلَّة والكثرة في كتاب زاد المسلم فيما اتفق عليه البخاري ومسلم لابن ما يأبى الجكني الشنقيطي، يبدأ بتوضيح مفهوم الجمع حيث يُعَرَّفُ بأنه: "صيغة مبنية للدلالة على العدد الزائد على الاثنين" ويتعرَّضُ البحث إلى أقسام الجموع من حيث الصحة والتكسير، ومن حيث القلة والكثرة، ويتناول صوراً متعددة وأنماطاً مختلفة للدلالة على القلِّة والكثرة في الحديث النبوي، فهو يتناول جموع التكسير وجموع السلامة(التصحيح)، وقد توصلت فيه إلى نتائج، منها أنَّ جمع السلامة قد يُسْتَعمَل للدلالة على الكثرة وإن كان الأصل فيه دلالة القِلَّة، والمقصود بالقِلِّة ما زاد عن الاثنين إلى العشرة، وليس المقصود الاطراد في القلِّة ما زاد عن الاثنين إلى العشرة، فقد يكون للكلمة جمعان أحدهما للقلة والآخر للكثرة، وقد يُسْتَعْمَل أحد الجمعين موضع الآخَر وذلك من باب التوسع في اللغة أو اختلاف اللغات أو لدلالة القرائن السياقية على القلة أو الكثرة، وقد وردت الجموع في (1060) موضع وأكثرها مجيئاً صيغة (فُعُول)، مما يُعَدُّ شاهد على أنَّ التقصير من بنية الكلمة دليل على تطور اللغة.
عبدالعال, حسن محمد حسن. (2025). أبنية جموع القلة والكثرة في كتاب زاد المسلم فيما اتفق عليه البخاري ومسلم (دراسة صرفية دلالية). مجلة اللغة العربية والعلوم الإسلامية, 4(14), 491-523. doi: 10.21608/jlais.2025.367461.1189
MLA
حسن محمد حسن عبدالعال. "أبنية جموع القلة والكثرة في كتاب زاد المسلم فيما اتفق عليه البخاري ومسلم (دراسة صرفية دلالية)", مجلة اللغة العربية والعلوم الإسلامية, 4, 14, 2025, 491-523. doi: 10.21608/jlais.2025.367461.1189
HARVARD
عبدالعال, حسن محمد حسن. (2025). 'أبنية جموع القلة والكثرة في كتاب زاد المسلم فيما اتفق عليه البخاري ومسلم (دراسة صرفية دلالية)', مجلة اللغة العربية والعلوم الإسلامية, 4(14), pp. 491-523. doi: 10.21608/jlais.2025.367461.1189
VANCOUVER
عبدالعال, حسن محمد حسن. أبنية جموع القلة والكثرة في كتاب زاد المسلم فيما اتفق عليه البخاري ومسلم (دراسة صرفية دلالية). مجلة اللغة العربية والعلوم الإسلامية, 2025; 4(14): 491-523. doi: 10.21608/jlais.2025.367461.1189