يُعدُّ الحديث عن اللغةِ السينمائيةِ، أو لغةٍ خاصةٍ بالأفلام، حديثاً بدأه النقاد السينمائيون الأوائل، بدءاً بـكانودو ولانكا وبالاش والشكلانيون الروس عموماً في مطلع القرن الماضي، مروراً بأتباع المدرسة الواقعية التي ظهرت في ثلاثينيات القرن، وصولاً إلى الدراسات التي تنامت في ستينيات ذلك القرن على يد البلجيكي جان ماري ميترس، والفرنسي جان ميتري، وليس انتهاءً بـالفرنسي ميتز... غير أن مصطلح "لغة سينمائية" قد اكتسب زخماً علمياً واستقلالاً موضوعياً ومصطلحياً بظهور كتاب مارسيل مارتن الشهير "اللغة السينمائية" الصادر سنة 1955م، الذي أسس لهذا المفهوم ووسع كثيراً من آفاقه. يُعدُّ الحديث عن اللغةِ السينمائيةِ، أو لغةٍ خاصةٍ بالأفلام، حديثاً بدأه النقاد السينمائيون الأوائل، بدءاً بـكانودو ولانكا وبالاش والشكلانيون الروس عموماً في مطلع القرن الماضي، مروراً بأتباع المدرسة الواقعية التي ظهرت في ثلاثينيات القرن، وصولاً إلى الدراسات التي تنامت في ستينيات ذلك القرن على يد البلجيكي جان ماري ميترس، والفرنسي جان ميتري، وليس انتهاءً بـالفرنسي ميتز... غير أن مصطلح "لغة سينمائية" قد اكتسب زخماً علمياً واستقلالاً موضوعياً ومصطلحياً بظهور كتاب مارسيل مارتن الشهير "اللغة السينمائية" الصادر سنة 1955م، الذي أسس لهذا المفهوم ووسع كثيراً من آفاقه.
شرف باشنتوف, عبد العزيز. (2024). اللغة السينمائية وإمكانيات الصورة. مجلة اللغة العربية والعلوم الإسلامية, 3(11), 214-241. doi: 10.21608/jlais.2024.313748.1125
MLA
عبد العزيز شرف باشنتوف. "اللغة السينمائية وإمكانيات الصورة", مجلة اللغة العربية والعلوم الإسلامية, 3, 11, 2024, 214-241. doi: 10.21608/jlais.2024.313748.1125
HARVARD
شرف باشنتوف, عبد العزيز. (2024). 'اللغة السينمائية وإمكانيات الصورة', مجلة اللغة العربية والعلوم الإسلامية, 3(11), pp. 214-241. doi: 10.21608/jlais.2024.313748.1125
VANCOUVER
شرف باشنتوف, عبد العزيز. اللغة السينمائية وإمكانيات الصورة. مجلة اللغة العربية والعلوم الإسلامية, 2024; 3(11): 214-241. doi: 10.21608/jlais.2024.313748.1125