اللغة السينمائية وإمكانيات الصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه كلية الآداب جامعة الملك عبد العزيز السعودية بجدة

المستخلص

يُعدُّ الحديث عن اللغةِ السينمائيةِ، أو لغةٍ خاصةٍ بالأفلام، حديثاً بدأه النقاد السينمائيون الأوائل، بدءاً بـكانودو ولانكا وبالاش والشكلانيون الروس عموماً في مطلع القرن الماضي، مروراً بأتباع المدرسة الواقعية التي ظهرت في ثلاثينيات القرن، وصولاً إلى الدراسات التي تنامت في ستينيات ذلك القرن على يد البلجيكي جان ماري ميترس، والفرنسي جان ميتري، وليس انتهاءً بـالفرنسي ميتز... غير أن مصطلح "لغة سينمائية" قد اكتسب زخماً علمياً واستقلالاً موضوعياً ومصطلحياً بظهور كتاب مارسيل مارتن الشهير "اللغة السينمائية" الصادر سنة 1955م، الذي أسس لهذا المفهوم ووسع كثيراً من آفاقه.
يُعدُّ الحديث عن اللغةِ السينمائيةِ، أو لغةٍ خاصةٍ بالأفلام، حديثاً بدأه النقاد السينمائيون الأوائل، بدءاً بـكانودو ولانكا وبالاش والشكلانيون الروس عموماً في مطلع القرن الماضي، مروراً بأتباع المدرسة الواقعية التي ظهرت في ثلاثينيات القرن، وصولاً إلى الدراسات التي تنامت في ستينيات ذلك القرن على يد البلجيكي جان ماري ميترس، والفرنسي جان ميتري، وليس انتهاءً بـالفرنسي ميتز... غير أن مصطلح "لغة سينمائية" قد اكتسب زخماً علمياً واستقلالاً موضوعياً ومصطلحياً بظهور كتاب مارسيل مارتن الشهير "اللغة السينمائية" الصادر سنة 1955م، الذي أسس لهذا المفهوم ووسع كثيراً من آفاقه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية