أحاديث إبداع المرأة في الرأي والمشورة روايةً ودرايةً: أُمّ سَلَمَةَ أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك فيصل ، السعودية

المستخلص

كانت أُمّ سَلَمَةَ رضي الله عنها من أكمل النساء عقلاً وخلقاً، ساهمت بشكل كبير في خدمة الإسلام والمسلمين. هدفت هذه الدراسة إلى استقراء الأحاديث التي تضمنت جوانب الإبداع في "الرأي" و"المشورة" عند أُمّ سَلَمَةَ؛ لبيان مدى تأثير آراء وأفكار أُمّ سَلَمَةَ في المجتمع النبوي، ومن ثم بيان مشاركة المرأة في صنع القرار.
اتبعت الدراسة المنهج التحليلي المعتمد على جمع الأحاديثِ من كتب السنة النبوية، وتصنيفها حسب موضع الشاهد الذي يُظهر إبداع أُمّ سَلَمَةَ، ودراسة أسانيد هذه الأحاديث، مع دراسة محتوى الأحاديث، وتحليل مضمونها لفهم إبداع أُمّ سَلَمَةَ، واستخراج الفوائد. جاءت الدراسة في مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة: تضمن التمهيد ترجمة أُمّ سَلَمَةَ، وتناول المبحث الأول الإبداع في "الرأي"، وتناول المبحث الثاني الإبداع في "المشورة". ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن عدد الأحاديث التي تضمنت مسائل "الرأي" التي عرضها رسول الله ﷺ على أُمّ سَلَمَةَ وَخَيَّرهَا فيها، هو حديثان. وعدد الأحاديث التي تضمنت مسائل "المشورة" التي دار الحوار فيها بين رسول الله ﷺ وبين أُمّ سَلَمَةَ هو ثلاثة أحاديث. وأن أُمّ سَلَمَةَ أبدعت في المواضع الخمسة التي تجمع مسائل "الرأي" و"المشورة".
ومن أهم توصيات الدراسة تعزيز مشاركة المرأة في صنع القرار في المجتمعات المعاصرة، وتوظيف نتائج الدراسة في تطوير المناهج التعليمية لتعليم الفتيات مهارات التفكير النقدي والتواصل الفعال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية