الوظائف الصوتية ، والدلالية للقلقلة في الأداء القرآني: دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب- جامعة الوادي الجديد

المستخلص

تُعدُّ ظاهرة القلقلة إحدى الظَّواهر الصَّوتية البارزة في الأداء القرآني؛ حيث تمثِّل مظهرًا من مظاهر فصاحة ألفاظه؛ لكونها تُعنَى بطريقة الأداء الصوتي بالكيفيَّة التي تحقق له نصوعًا صوتيًّا لا يشتبه فيه الحرف المُقلقَل مع ما يقاربه في المخرج، أو الصفة، فلا يلتبس على السَّامع لفظًا، ولا معنًى، وتلك هي الفصاحة في أبسط معانيها، وهي (= القلقلة) من هذه الجهة تمثل مظهرًا من مظاهر الحفظ التي كفلها الله تعالى لكتابه؛ ليبقى بمنأى عن اللبس، والتَّحريف الصَّوتي (اللَّفظي) مهما تطاول الزَّمان، وتطورت الُّلغات، أو تداخلت اللَّهجات، قال الله تعالى:   ﴿ إِنَّا نَحۡنُ نَزَّلۡنَا ٱلذِّكۡرَ وَإِنَّا لَهُۥ ‌لَحَٰفِظُونَ ۝٩ ﴾ (الحجر:9).
     هذا، وينطلق البحث من إشكالية تتعلق بالوظائف التي يمكن أن تؤديها القلقلة في الأداء القرآني، ومن ثَم تنصرف عنايته إلى الحفر في أسباب اختصاص هذه الظاهرة الصَّوتية ببعض الحروف دون غيرها، والوقوف على أسباب تحققها حال ورود حروفها (ق، ط، ب، ج، د) ساكنة في بنية اللَّفظ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية