مفهوم علم الله الإدراكي هو الأساس الذي بنى عليه جورج لايكوف ومارك جونسون عملهما في المجاز؛ فلم ينظرا إلى المجازات مرتبطة بالخيال الشعري والزخرف البلاغي، لكنها ارتبطت في نظرهما بالاستعمالات اللغوية العادية التي تنصب على الألفاظ المتعامل بها في حياتنا اليومية التي تسير تفكيرنا وسلوكنا، والتي تنتهي إلى نتيجة أن تفكيرنا وسلوكنا له طبيعة استعارية في أساسه لا يمكن الاستغناء عنها. هذه الدراسة لا تقف عند حدود ما ذكره لايكوف وجونسون؛ حيث تتخذ منه منطلقا للبحث في التراث العربي، لتصل إلى الأسس الفكرية لما ذكره لايكوف وجونسون في دراسة تطبيقية يمكن أن تعد مقياسا للإبداع الأدبي عامة، والشعري خاصة.
محمد نوفل, أ.د. وداد. (2022). الاستعارات الإدراكية والبلاغية بين النظرية والتطبيق إبراهيم ناجي أنموذجاً. مجلة اللغة العربية والعلوم الإسلامية, 1(3), 11-139. doi: 10.21608/jlais.2022.273744
MLA
أ.د. وداد محمد نوفل. "الاستعارات الإدراكية والبلاغية بين النظرية والتطبيق إبراهيم ناجي أنموذجاً", مجلة اللغة العربية والعلوم الإسلامية, 1, 3, 2022, 11-139. doi: 10.21608/jlais.2022.273744
HARVARD
محمد نوفل, أ.د. وداد. (2022). 'الاستعارات الإدراكية والبلاغية بين النظرية والتطبيق إبراهيم ناجي أنموذجاً', مجلة اللغة العربية والعلوم الإسلامية, 1(3), pp. 11-139. doi: 10.21608/jlais.2022.273744
VANCOUVER
محمد نوفل, أ.د. وداد. الاستعارات الإدراكية والبلاغية بين النظرية والتطبيق إبراهيم ناجي أنموذجاً. مجلة اللغة العربية والعلوم الإسلامية, 2022; 1(3): 11-139. doi: 10.21608/jlais.2022.273744